ريادة أعمال

12 كتاباً ستساعدك في عالم ريادة الأعمال

كيف تحول ابتكارك إلى أموال؟ .. إليك 12 كتاباً يساعدونك في ذلك ويساعدك هذا المقال في تحقيق أقصى استفادة منهم.

future أغلفة كتب: رائد الأعمال INSID OUT، ستارت أب عربية، نهضة الشركات الناشئة

المعرفة هي السلاح الأقوى لرائد الأعمال في رحلته، ولا خلاف على الكتب باعتبارها مصدراً رئيساً لتحصيل هذه المعرفة، ولذلك جمعنا لك في هذا المقال ترشيحات لـ 12 كتاباً ستفيدك في رحلتك داخل عالم ريادة الأعمال. حرصنا في القائمة على الجمع بين كتب تفيدك في الناحية الفكرية واكتساب عقلية ريادة الأعمال، وكتب مهمة من الناحية العملية التطبيقية.

1- رائد الأعمال Inside Out


غلاف كتاب رائد الأعمال INSID OUT

يضم هذا الكتاب مجموعة مقالات في ريادة الأعمال، كتبها الدكتور محمد حسام خضر، استشاري الشركات ومؤسس منتدى فتكات، وله باع طويل في عالم الشركات الناشئة عربياً يجعله قادراً على مشاركة نصائح ودروس مفيدة لرواد الأعمال.

يتناول الكتاب موضوعات مهمة ومتنوعة ويستعرض المحطات المهمة التي يمر بها رائد الأعمال في الرحلة، مثل: إنشاء وتأسيس الشركات الناشئة، الاستثمار وكيفية التعامل مع المستثمرين، إدارة العلاقات بين الشركاء داخل الشركة.

2- ستارت أب عربية


غلاف كتاب ستارت أب عربية

يتناول هذا الكتاب قصص نجاح ملهمة لرواد أعمال في منطقة الشرق الأوسط، حيث تمكَّن هؤلاء الرواد من تحقيق نجاحات عالمية في مجالات متنوعة، بفضل رؤيتهم وإصرارهم وشغفهم بتحقيق النجاح في رحلات شركاتهم.

يتميز الكتاب بطرحه أسئلة متنوعة في رحلة النجاح، ويسأل عن تفاصيل يهتم أي رائد أعمال بها عند تأسيس شركته، ما يجعله مفيداً لأي شخص يرغب في بناء شركته الناشئة. كما أن قصص النجاح الوارد ذكرها ستحمسك وستعينك كثيراً في رحلتك.

3- نهضة الشركات الناشئة

غلاف كتاب نهضة الشركات الناشئة

مؤلف هذا الكتاب هو كريستوفر شرودر، مستثمر ورائد أعمال، قرر استكشاف مستقبل الاستثمار في منطقتنا العربية في أثناء زياراته لدول وعواصم مختلفة مثل: دبي، القاهرة، عمان، بيروت، إسطنول، دمشق.

لذا أجرى مقابلات مع أكثر من 150 ريادياً في الشرق الأوسط، وعرضها في هذا الكتاب مقدماً نظرة فاحصة لثورة الشركات الناشئة التي جعلت المنطقة حاضنة للابتكار التكنولوجي وفرص الاستثمار، وهو ما سيقدم لك رؤى مغايرة من شخص خارج هذا السوق، ما قد يضع يديك على أفكار مغايرة تستفيد منها في شركتك.

4- ‎استراتيجية المحيط الأزرق


غلاف كتاب استراتيجية المحيط الأزرق

تستند استراتيجية المحيط الأزرق إلى فكرة العالمين البروفسور دبليو شان كي وزميلته البروفسور رينيه موبورن، وتقدم نهجاً حديثاً في الإدارة، وهو ببساطة يوجِّه الشركات نحو استهداف أسواق جديدة وتقديم منتجات أو خدمات لا توجد بها منافسة قوية.

يصف الكتاب الاستراتيجية بأنها تشبه المحيط الأزرق الهادي الذي لا توجد به منافسة كبيرة، والأزرق هنا دلالة الهدوء، حيث تبتعد الشركات عن المحيط الأحمر الذي يواجه منافسة شديدة بين الشركات، والأحمر هنا لون الدم دلالة على قوة المنافسة، وستخرج في النهاية بمجموعة من الأفكار التي يمكنك الاستفادة منها في اكتشاف المحيط الأزرق المناسب لفكرتك.

5- ابتكار نموذج العمل التجاري


غلاف كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري

نموذج العمل هو أحد أهم الأدوات التي تستخدمها الشركات الناشئة، ومن خلاله تخلق الشركة أسلوب عملها وآلية تحقيقها للإيرادات؛ لذا يساعد هذا الكتاب على فهم كيفية ابتكار نموذج العمل التجاري وتحسين النماذج الحالية، بالاعتماد على أساليب علمية تستخدمها شركات رائدة عالمياً.

مؤلفا هذا الكتاب هما ألكسندر أوستارفالدر وإيف بينور، وشارك في تأليفه كذلك 470 خبيراً متمرساً في ريادة الأعمال من 45 دولة، وستتعلم منه كيف تطور نموذج أعمال يناسب شركتك، ويساعدك على تحقيق الإيرادات.

6- تصميم القيمة المقدمة

غلاف كتاب تصميم القيمة المقدمة

يعد هذا الكتاب مكملاً لكتاب ابتكار نموذج العمل التجاري، ولكنه يأخذ منحنًى أكثر تخصيصاً، حيث يستهدف الشرح العميق لكيفية خلق القيمة المقدمة إلى العملاء، فهو يساعد على أن تفهم عملاءك بصورة كبيرة وتتعرف على احتياجاتهم، ما يمكنك من تقديم الحلول المناسبة لهم.

الشيء الجيد في الكتابين هو أنهما لا يوفران معلومات نظرية فقط، لكن يقدمان أدوات عملية فعلاً، تساعدك على تطبيق المفاهيم المشروحة، ما يضمن لك خلق نموذج عمل متكامل، وتصميم القيمة المقدمة إلى عملائك بصورة مبتكرة حقاً.

7- استراتيجية لين لتأسيس المشروعات


غلاف كتاب إستراتيجية لين لتأسيس المشروعات

ينطلق إريك ريس مؤلف هذا الكتاب من تعريفه للشركة الناشئة على أنها منظمة تهدف لخلق شيء جديد في ظل ظروف عدم اليقين، ويوضح أن الشركات الناشئة معرضة للفشل، لكن يمكن تجنب هذا الفشل بالاعتماد على استراتيجية لين لتأسيس المشروعات.

استراتيجية لين تهدف إلى تغيير طريقة بناء الشركات وإطلاق المنتجات الجديدة، وتركِّز على مبدأ الاختبار والتجربة ومحاولة إنجاز المهام بأقل الموارد والتكاليف الممكنة، مع التحلي بالمرونة في أسلوب عمل الشركة.

8- من صفر إلى واحد


غلاف كتاب من صفر إلى واحد

هذا الكتاب من تأليف بيتر ثيل مؤسس مشارك في باي بال ومستثمر في شركات مثل فيسبوك وسبيس إكس، ويعتمد بصورة أساسية على محاضرات قدمها ثيل عام 2012 في جامعة ستانفورد.

يركِّز الكتاب على تعريف رواد الأعمال بكيفية بناء شركات مبتكرة فعلاً. الشيء المهم فيه أنه لا يقدم وصفة واحدة ومحددة للنجاح، حيث لا توجد وصفات ثابتة في عالم الابتكار، ويؤكد أن النجاح يعتمد على الملاحظة واكتشاف القيمة والفرصة السانحة في أي مكان.

9- من جيد إلى عظيم


غلاف كتاب من جيد إلى عظيم

ينطلق جيم كولينز في هذا الكتاب من محاولته للإجابة على سؤال: ما الذي يجعل الشركات الجيدة تتحول إلى شركات عظيمة؟ ويعمل مع فريق بحث علمي لدراسة نماذج من هذه الشركات، وتحديد معايير صارمة لتحديد هذه الشركات لتكون النتائج دقيقة حقاً.

وبعد أكثر من 15 ألف ساعة عمل، ينجح كولينز وفريقه في الوصول إلى النموذج الذي اتبعته هذه الشركات لتحقيق هذه النجاحات العظيمة، حيث يوضح النموذج ثلاث مراحل رئيسية وستة مفاهيم أساسية تقود عمل هذه الشركات، ستتعرف إليها جميعاً عند قراءة هذا الكتاب.

10- تحويل الابتكار إلى أموال


غلاف كتاب تحويل الابتكار إلى أموال

يبرز الكتاب أهمية الابتكار ودوره في استمرار الأعمال التجارية، لا سيما مع معدلات الفشل العالية في الابتكار؛ إذ تفشل ثلاثة من كل أربعة منتجات أو خدمات في تحقيق الإيرادات المتوقعة، وقد ينتهي الأمر إلى الفشل والخروج من السوق.

يعتمد الكتاب على دروس مستخلصة من 10 آلاف مشروع عالمي مثل أوبر ولينكدإن، ويقدم تسع قواعد لتحويل الابتكار إلى أموال، ويوضح كيف استخدمت الشركات هذه القواعد لتحقيق الابتكار في أعمالها، ويقدم لك أيضاً مجموعة من النصائح عن إعادة التفكير في ممارسات الابتكار، وأثر ذلك على النتائج التي تحققها شركتك.

11- المؤسس التائه: خفايا الشركات الناشئة

غلاف كتاب المؤسس التائه

يعكس كتاب المؤسس التائه تجارب الكاتب في تأسيس شركة ناشئة، مقدماً نصائح عملية لتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مؤسسو الشركات الناشئة، لذلك فهو سيكون معيناً لك إذا كنت ترغب في تأسيس شركتك الأولى.

يتضمن الكتاب 17 فصلاً، يناقش فيها موضوعات وقضايا مختلفة ذات صلة بعمل الشركات الناشئة، ويقترح حلولاً للمشكلات الشائعة التي يواجهها رواد الأعمال في مختلف جوانب عمل شركاتهم.

12- الأمور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة


غلاف كتاب الأمور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة

رأيت ختام قائمة الترشيحات بهذا الكتاب تحديداً؛ لأنه يتطرق إلى أجزاء نادراً ما يتكلم عنها أحد في عالم ريادة الأعمال. هورويتز مؤلف هذا الكتاب هو مؤسس مشارك لشركة أندريسين-هورويتز، ومن أكثر الرياديين خبرةً في وادي السيليكون.

يستند هورويتز في هذا الكتاب إلى قصصه وتجاربه في عالم الشركات الناشئة، ويتحدث عن أمور متنوعة مثل وضع الأصدقاء في العمل، والاستحواذ على شركات المنافسين، وكيفية اختيار الأشخاص المناسبين للعمل معك ومعضلة توظيف شخص ذكي وسيئ في الوقت نفسه.

تتفق أو تختلف مع إجاباته، لكنه يقدمها لك بصدق وعن تجربة حقيقية بعيداً عن الأفكار النظرية، والأهم أنه يجعلك تطرح على نفسك أسئلة ربما لم تفكر بها سابقاً، وفي النهاية ستجد أنك فعلاً تعلمت شيئاً جديداً عن إدارة شركتك الناشئة.

ختاماً، 12 كتاباً في كل منها قيمة كبيرة، خصص وقتاً لقراءة كل كتاب ضمن هذه القائمة، ودوِّن الملاحظات والأفكار التي تخرج بها من كل كتاب، وطبق المفاهيم الموجودة بها على واقع شركتك، فلا تنظر إليها على أنها كتب تقرؤها فقط، بل هي معلم ومرشد لك سيعينك في رحلتك، فاسعَ إلى تحقيق أقصى فائدة ممكنة منها.

# ريادة الأعمال # كتب

نبي الإسلام في القرن العشرين: السيرة بأقلام الأدباء الراحلين
«لي إزرائيل»: حين يصبح التزوير أفضل أعمال الكاتب
وِرش الكتابة: صقلٌ للمواهب أم قتلٌ للإبداع؟

ريادة أعمال